المدونة

افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية على الإطلاق ⭐ (جودة فائقة)

افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية على الاطلاق وبلا منازع

افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية بلا منازع في سنة 2020

قبل ان تتعرف على افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية وماهي قادرة على تصميمه وفعله، والخطوات الأساسية لتصميم تطبيق احترافي ونصائح لجعله فائق الجودة، ندعوك لمعرفة بعض الأرقام حول تطبيقات الجوال، وتعد الاحصائيات كنزا ثمينا لأصحاب التطبيقات وايضا لمن يفكرون في تصميم تطبيق الجوال، حيث يمكن لهذه الأرقام ان تجنبه خسارة فادحة أو تساعدهم في خلق ثروة هائلة.

حيث سوف تمنحك الإحصائيات حول تصميم تطبيقات الجوال، فكرة على حجم هذا السوق الكبير الآخذ في الانتشار وارقام معاملاته الضخمة والأرباح الهائلة التي تحققها الشركات والأفراد بفضل تطبيقاتهم.

وذلك بهدف تحفيزك على الإسراع في تصميم تطبيقات الجوال الخاصة بك لتستفيد بدورك من مميزات هذه التطبيقات، وتنال نصيبك من الثروة التي تخلقها ولا تستهن بالأمر ولا تخف من المنافسة.

لان السوق كبير جدا ويستوعب الجميع فهناك ملايين التطبيقات، حيث يتواجد في متجر جوجل بلاي اليوم أكثر من ثلاثة مليون تطبيق في حين يتواجد في متجر آب ستور حوالي مليونين ونصف تطبيق، بالإضافة إلى عدة ملايين أخرى متفرقة على باقي المتاجر مثل ويندوز ستور.

والاغلبية الساحقة من ملاك هذه التطبيقات في شتى المتاجر يجنون اموالا طائلة، لأن مقابل كل تطبيق جوال يوجد أضعاف مضاعفة من الهواتف الذكية، حيث يفوق عدد الهواتف في العالم السبعة مليار هاتف لان العديد من الأشخاص يمتلكون أكثر من هاتف ما يجعل عدد الهواتف يتناسب تقريبا مع عدد سكان في العالم.

والسبب في ذلك هو تراجع استخدام أجهزة سطح المكتب وتزايد استخدام الهواتف الذكية، وأحيانا يمكن القول الإدمان عليها وليس للاستخدام العادي فقط، فوفقًا لجوجل يفحص المستهلكون هواتفهم 150 مرة في اليوم، وهو ما يسمونه “اللحظات الدقيقة”.

لذا فإن كل لحظة من هذه اللحظات هي فرصة لتطبيقك أو العلامة التجارية الخاصة بك، للتأثير على قرارات العملاء وتفضيلاتهم وتحقيق الاستفادة القصوى منهم كي تحقق اهدافك الربحية أو التجارية.

ارقام واحصائيات حول تطبيقات الجوال

في هذه الاحصائيات قمنا بتجميع العديد من الاحصائيات حول استخدام تطبيقات الجوال، والتي يمكنك استعمالها للتأكد من أن تطبيق الجوال الخاص بك، أو الذي تنوي تصميمه هو ما يبحث عنه جمهورك المستهدف.

ومن أجل ذلك سوف نجيب على عدة اسئلة مهمة جدا لكل من يريد تصميم تطبيقات الجوال في السعودية وهي: ما الذي يدفع شخصًا ما إلى استخدام أو عدم استخدام تطبيق جوال؟ أو ما هو نوع تطبيقات الهاتف المحمول التي من المرجح أن يستخدمها المستخدمون أكثر من غيرها؟ أو كم من الوقت يقضونه في تطبيقات الجوال التي يقومون بتنزيلها؟

1- التحميلات والإيرادات

حسب statista عدد تنزيلات تطبيقات الهاتف المحمول كل عام يتزايد باطراد ففي عام 2017 تم تنزيل 178 مليار تطبيق، وقد وصل هذا الرقم إلى 205 مليار في 2018 ومن المتوقع أن يصل إلى 258 مليار في 2022 بزيادة قدرها 45٪ على مدى خمس سنوات.

وقد بلغ إجمالي الإيرادات الناتجة عن التنزيلات والإعلان وعمليات الشراء داخل التطبيقات 188 مليار دولار في عام 2019 لان المستخدمين أصبحوا أكثر ارتباطًا بأجهزتهم المحمولة وأكثر راحة في وجرأة وثقة للقيام بعمليات الشراء داخل التطبيق.

2- الفئات المفضلة

تعد تطبيقات الألعاب هي الفئة الأكثر شيوعًا في جميع متاجر تطبيقات الجوال، حيث ما يقرب من 25 ٪ من جميع تطبيقات الهاتف المحمول تندرج ضمن فئة الألعاب، وهذا يزيد بمقدار 2.5 مرة عن تطبيقات ثاني أعلى فئة وهي فئة الأعمال، و4 مرات أكثر من التطبيقات الترفيهية وهي خامس أعلى فئة.

لكن ورغم ان تطبيقات الألعاب الأكثر انتشارا إلا أن 65٪ فقط من مستخدمي الهواتف الذكية لديهم تطبيقات ألعاب على هاتفهم، والنسبة الباقية لا يتوفرون على أي تطبيق العاب بهاتفهم الذكي.

3- وقت الاستخدام والفئة العمرية الأكثر فائدة

يقضي مستخدمو تطبيقات الهواتف الذكية 38٪ من وقتهم على تطبيقات الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الموسيقى، ويوجد 42٪ من المستخدمين يتوفرون على تطبيق تسوق واحد على الأقل، ويعتبر تطبيق موقع امازون واحد من أفضل ثلاث تطبيقات تفضيلا عند المستخدمين خاصة الأمريكيين إلى جانب الفيسبوك وجيميل.

يقضي الأعضاء الأصغر سنًا ساعات أكثر في استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة مقارنةً بالأجيال الأخرى، ففي المتوسط ​ يقضي الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا أكثر من ثلاث ساعات يوميًا في استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة على هواتفهم، بينما يقضي الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فأكثر أقل من ساعتين على هذه التطبيقات.

كما ان الشباب هم الأكثر حماسا لتجريب ميزات جديدة وتلقي التحديثات الخاصة بتطبيقات الجوال، بالإضافة إلى أنهم أكثر استعدادًا للدفع مقابل شراء تطبيقات الهاتف المحمول والحصول على مميزاتها المدفوعة وعمليات الشراء داخل التطبيقات، حيث أجروا خمس عمليات شراء داخل التطبيق أو أكثر العام الماضي، في حين أن 5٪ فقط من المستخدمين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا قاموا بنفس الشيء.

ويقضي مستخدمو الأجهزة المحمولة 87٪ من وقتهم في التطبيقات، مقابل 13٪ فقط على المواقع الالكترونية ما يعني أنهم يفضلون التطبيقات على المواقع.

لكن مع ذلك تجذب المواقع الإلكترونية عددًا أكبر من الزائرين مقارنة بالتطبيقات، لكن الزوار يقضون وقتًا أطول في التطبيقات، ففي مقابل كل ساعة يقضونها على المواقع يقضون سبع ساعات على التطبيقات.

ويمضون حوالي 50٪ من وقتهم على التطبيقات على تطبيق واحد، والوقت الباقي على أفضل 10 تطبيقات بالنسبة لهم، فيما هناك تطبيقات رغم أنهم قاموا بتنزيلها إلا أنهم لا يستعملونها إلا نادرا، وهناك تطبيقات لا يكملون عليها دقيقتين ثم يحذفونها.

4- أهمية تصميم شعار جذاب

يقول أكثر من 20٪ من مستخدمي الهواتف الذكية من الأطفال والمراهقين إنهم حذفوا التطبيقات لمجرد أنهم لم يعجبهم ظهور الشعار على شاشتهم بغض النظر عن الوظائف والمزايا المتوفرة في التطبيق، فإذا كان لون وتصميم شعار تطبيق الجوال الخاص بك لا يلبي توقعات المستخدم، فسوف تزداد فرص إزالة تطبيقك.

وقد قال 80٪ من مستخدمي الهواتف الذكية إنهم نقلوا تطبيقات الهاتف المحمول عمدًا إلى الشاشة الرئيسية لأجهزتهم، وربع هؤلاء قاموا بنقل التطبيق للشاشة الرئيسية فقط بسبب مظهر الشعار وجماليته، ما يدل على ضرورة اعطاء الاهتمام الكافي لتصميم الشعار.

 

كيف تستغل هذه الإحصائيات في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول؟

وهذه الأرقام لم نبسطها لحضراتكم من أجل طرحها وفقط، فهي مهمة جدا لأي صاحب تطبيق ويب لتحديث تطبيقه والتسويق له بناءا عليها.

فمثلا صاحب تطبيق ألعاب قد يستفيد من احصائية ان جل جمهور تطبيقه هم شباب بالتالي عند عمل حملة ترويجية عليه ان يستهدفهم دون غيرهم من أجل نجاح حملته الإعلانية، كما أنها ستعرفه على حب هذه الفئة التحديثات والميزات الجديدة واهتمامهم بجاذبية الشعار، وقدرتهم على اكمال عمليات الشراء من داخل التطبيق.

أما لمن يريد تصميم تطبيق الجوال جديد فسوف تمكنه هذه الأرقام هو الآخر من فهم هذه الأمور بالإضافة إلى معرفة أنواع التطبيقات المتاحة والتي تلقى رواجا أكثر من غيرها، كي ينطلق انطلاقة صحيحة من البداية، فالتخطيط والتحليل المسبق للسوق أهم من مرحلة التصميم بنفسها.

فهو من يحكم على نجاح أو فشل أي مشروع، لان مصيره الفشل إذا لم تتم دراسة ايجابياته وسلبياته وشروط نجاحه وفشله، وغيرها من الأمور التي يمكن استخلاصها من هاته الإحصائيات التي كما قلنا تعد كنزا كبيرا.

وإذا اردت الاستفادة من هذا الكنز اقصى استفادة عليك التعاقد مع افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية كي تصمم لك تطبيق احترافي بجودة فائقة، لكن قبل ذلك عليك ان تكون على معرفة بما هي العناصر أو الأمور الواجب توفرها في هذا التطبيق، كي يكون احترافيا وعالية الجودة وايضا الخطوات القيام بذلك.

ما هي خطوات تصميم تطبيقات الجوال احترافية؟

سوق تطبيقات الهاتف المحمول تنافسي للغاية، ولهذا السبب يتطلب إنشاء التطبيق تخطيطًا دقيقًا، وان يتم اتباع عدة خطوات اساسية خطوة بخطوة، وفيما يلي ملخص للمراحل المختلفة التي يجب اتباعها من أجل تصميم تطبيقات الجوال في السعودية:

 

1- إيجاد الفكرة

في البداية ابحث عن فكرة التطبيق، واسأل نفسك كيف وكم هو مفيد للمستخدمين؟ وقارن نفسك بالمنافسين ولا تنسى تقييم درجة المنافسة، وماذا ستجلب من خلال سوق التطبيقات والقيمة المضافة التي ستقدمها له كي يقترح تطبيقك على عملاء من أجل تحميله؟

2- تحديد الهدف الاقتصادي

تصميم تطبيقات الجوال من الممكن كسب الدخل الكبير منه، بالتالي اعرف كيف يمكن ان يتحقق هذا؟ هل من خلال تصميم تطبيق مدفوع يقدم قيمة مضافة أو خدمة، أو من خلال انشاء تطبيق مجاني لتوليد الدخل من الإعلانات.

3- تحديد الأهداف

من سيكون عملاؤك؟ في أي الأسواق تخطط لوضع نفسك؟ لأن معرفة هذا يفيد في تحديد التكنولوجيا التي سوف تستخدمها، هل تحتاج إلى تطبيق Android؟ هل تطبيق iOS أكثر ملاءمة لهدفك؟ ما هي الأجهزة التي يجب أن تستهدفها؟ هل الهاتف الذكي أو التابليت، أم عليك التفكير في كليهما؟

4- قم بعمل نموذج أولي

يتعلق الأمر بوضع أفكارك على الورق: الاسم وتصور مشروعك، إلخ.

ثم تحقق من صحة التصميم وفكر في UX أي تجربة المستخدم من أجل سهولة الاستخدام والراحة، وUI أي تصميم واجهة المستخدم وهي مجموعة طرق تفاعل الأشخاص مع المنتجات أو الخدمات الرقمية، بهذه الطريقة تستعد لمرحلة التطوير.

5- ابدأ التطوير

هل تريد تصميم تطبيق iOS وAndroid؟ من اجل اختيار بيئة التصميم المناسبة Xcode أو Android Studio.

ستحتاج أيضًا إلى تحديد لغات البرمجة التي يجب استخدامها من بين هؤلاء Swift و Objective-C وJava وKotlin.

6- تطوير الوظائف

تطوير تطبيقك باستمرار أمر ضروري لهذا  توجد أدوات مختلفة من أجل تحليل التطبيقات، حيث يمكن استخدام الاختبار الشامل للوظائف لإيجاد المشاكل التقنية وتجاوزها.

7- النشر

يجب علينا أولاً وضع طلبات إلى المتاجر (Google وApple) كي تنشر لك تطبيقك عليها وتعرضه على عملائها.

ثم روّج لتطبيقك عبر الاعلانات حيث يجب أن يكون الإطلاق احترافيا ورائعًا بدرجة كافية، وقم بجمع الملاحظات الاولية واستخدامها لتحسين التطبيق.

ثم عد إلى مرحلة تطوير تطبيق الهاتف النقال لتنفيذ التغييرات والتحسينات المقترحة إذا لزم الأمر.

9 نصائح لتطوير و تصميم تطبيقات الجوال عالية الجودة

وضعنا هذه النصائح لمساعدتك على التأكد من أن المستخدمين النهائيين يشاهدون جهود التطوير الخاصة بك، وإذا بذلت جهدًا في تطبيقها سيكون ذلك مفيدًا للمستخدمين بشكل كبير، وهي مهمة جدا ولا ينبغي التغاضي عنها مطلقًا عند تصميم التطبيق.

  1. إشراك المستخدمين النهائيين

لا أحد يعرف أفضل من المستخدم النهائي حول ما إذا كان التطبيق سهل الاستخدام، أو يحتاج إلى تغيير لتحسين قابليته للاستخدام.، وهذا هو السبب في أن أقسام تكنولوجيا المعلومات داخل أي شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية تقسم جهودها إلى قسمين وتتوزع في فريقين:

  • فريق يتحقق من الامتياز الفني للتطبيق
  • فريق من المستخدمين النهائيين مسؤول عن التحقق من سهولة الاستخدام.

فبغض النظر عن مدى العبقرية التي تستخدمها لتطوير تطبيق ما، إذا لم يكن سهل الاستخدام فلن يكون ناجحًا كما تتوقع.

  1. الملاءمة

أحد المبادئ الأولى لسهولة استخدام تطبيق جديد أو تقنية جديدة هو ملاءمتها للعملية وموقع وبيئة العمل التي تم تصميمها من أجلها والمستخدمين المستهدفين.

وكنوع من الربط والتأكيد على فائدة الاحصائيات التي أوردنا، لا يمكنك استهداف فئة الكبار السن بتطبيق للألعاب، كما لا يمكنك استهداف دولة اجنبية من خلال تطبيق باللغة العربية، لأن الأمر لا يلائمهم ولن يقوموا بتحميل تطبيقك، وحتى ان حملوه سوف يحذفونه بسرعة.

  1. اجعل التنقل داخل التطبيق أسهل

لن يستخدم المستخدمون أي تطبيق جوال إذا كان عليهم التنقل بين ثلاثة أو أربعة مستويات من القائمة، أي عليهم لمرور من عدة أقسام كي يصلوا لما يبحثون عنه.

كما سوف يستسلمون أيضًا إذا كان التطبيق يوفر شاشة محملة بالميزات، ولكن لا يوجد دليل على كيفية العمل بها، لأنه حتى ولو كان تطبيق ما مفيد قد يفشل، ببساطة لأنه معقد.

لذلك يجب طرح النماذج الأولية للتطبيق مع المستخدمين النهائيين كي يقوموا بتقييمه واعطاء مكامن الخلل بغية إصلاحها من أجل الحماية من هذه المخاطر.

  1. تصميم واجهة استخدام جذابة

واجهة الاستخدام الجذابة والممتعة هو نقطة مهمة للمستخدمين ولكن ماذا تعني كلمة “ممتعة” لمعظم المستخدمين؟ يجب ان تكون واجهة جميلة سهلة الفهم والاستخدام من خلال مراعاة عدد الصور، سطور النص، فراغ المساحة وترتيب وتنسيق كل هذه العناصر، ووقت تحميل العناصر المعروضة وتجاوبها مع جميع احجام شاشات الهواتف الذكية، فهذه كلها عناصر تؤثر على نجاح تجربة المستخدمين أو فشلها.

  1. اجعل رسائل الخطأ مفهومة وتساعد على حل الخطأ

لقد تلقى معظمنا بالفعل رسائل خطأ أثناء استخدامه تطبيق ما مثل “خطأ 207 أي عدم تطابق البيانات”، ورسائل مشفرة أخرى تم إنشاؤها بسبب الأخطاء البرمجية والتي لا يستطيع أي مستخدم عادي فهمها.

وكجزء من عملية ضمان الجودة، اختبر إنشاء رسائل خطأ التطبيق بعناية، حيث يجب كتابة رسائل الخطأ بلغة جيدة ومفهومة، ويجب أن يعرف المستخدم على الفور ما يجب فعله للخروج منها وحلها وإكمال المهمة المطلوبة لعودة إلى استخدام التطبيق بيسر.

  1. قم بإجراء اختبارات مكثفة

من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية الضيقة لنشر التطبيق، غالبًا ما يكون هناك اتجاه لتقليل مراحل الاختبار، ولكن أكثر من أي شيء آخر فأنت تريد تجنب حدوث عطل كامل للتطبيق، وبالتالي تلقي طوفان من المكالمات الهاتفية والرسائل من المستخدمين من أجل إصلاحه.

لتجنب ذلك، اقض بعض الوقت في ضمان الجودة، وقم بإشراك المستخدمين النهائيين في العملية.

عدد مكالمات الدعم والرسائل التي قد تتلقاها خاصة إذا كان تطبيق مدفوع مهم في الحياة اليومية والمهنية، يستحق الجهد الذي بذلته في الاختبار، وسوف يضمن التشغيل المتسق والاحترافي للتطبيق، وحصول المستخدمين على سهولة الاستخدام التي يطلبونها.

  1. التوافق مع جميع انظمة التشغيل والشاشات

تعمل الشركات على تطوير تطبيقات الجوال لتتوافق مع العديد من أنظمة التشغيل الأساسية، والتي تعكس الأجهزة العديدة التي يستخدمها مستخدمو هذه الانظمة.

 

لذلك يحتاج التطبيق الجديد إلى الأداء الجيد على الهاتف وعلى الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول على حد سواء، وربما على عدد كبير من أنظمة مثل Android وiPhone وBlackBerry وأنظمة أخرى.

حيث تختلف قدرة الجهاز على دعم طلب تطبيق تبعًا لكل منصة أو نظام تشغيل، حيث سيكون الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول قادرًا على استضافة إصدار من التطبيق غني بالميزات، أكثر من تطبيق مُصمم لنظام Android أو iOS أو حتى جهاز لوحي.

ما يمنعك من وضع نفس التصميم لجميع الأجهزة والشاشات، لان هناك اختلاف في شاشة 17 بوصة وشاشة 7 بوصة بخصوص عرض واجهة المستخدم، كما ان وجود نفس الشاشة لكن في هاتفين مختلفين، قد لا يتناسب معها نفس التصميم إذا كان هناك اختلاف في اصدارات الهاتف.

لهذا السبب يجب تصميم أي تطبيق يتم نشره على كل المتاجر والانظمة، كي يتوافق ويتم استخدامه على النحو الأمثل في جميع الظروف وامكانيات الأجهزة المختلفة.

  1. تصميم تطبيق آمن

يجب أن يحتوي أي تطبيق يتم نشره على الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على مستويات عالية من الأمان، وذلك من أجل حماية المستخدمين والحفاظ على خصوصياتهم.

  1. اعرف الفرق بين الإصلاح البسيط والتغيير الشامل

غالبًا ما يكون التغيير الشامل مطلوب لاستبدال التطبيقات القديمة التي لا يرضى المستخدمون عنها.

وغالبًا ما يتم إجراء تغيير شامل على تطبيق ما ليصبح مختلف بشكل ملحوظ، بخصوص ما ينتجه أو دوره، أو كيف يبدو، أو كيف يعمل.

ولكن هناك أيضًا حالات يكون فيها المستخدمون سعداء بالتطبيق، ويريدون فقط إجراء تعديل أو إصلاح بسيط لواجهة المستخدم من أجل رفع مستوى الجمالية فقط، دون مس بكيفية عمل التطبيق ولا مهمته.

ففي حالة قمت بتغيير في المهمة أو كيفية عمل التطبيق في حين كانوا هم راضين عنه، قد تخسر الكثير منهم لأنهم سيواجهون صعوبة في الاستخدام بعدما اعتادوا على طريقة معينة لفعل ذلك.

ما هي افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية؟

لتنفيذ كل تلك الخطوات وتحقيق كل هذه المتطلبات التي تضمن تصميم تطبيقات الجوال في السعودية احترافية وفائقة الجودة والأداء ليس هنالك أفضل من شركة داتا تايم او وقت البيانات لتقنية المعلومات المتخصصة في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية وانشاء المواقع الالكترونية والتسويق الإلكتروني بشتى انواعه باعتبارها افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية بلا منازع.

فنحن لدينا فريق من المصممين محترفين ذوي خبرة وكفاءة عالية للغاية قادرون على إنشاء أي تطبيق كيف ما كان نوعه بأداء فائق الجودة والجمالية أو أيا كانت فكرته بإنشاء تطبيق فهم يستطيعون ترجمتها إلى تطبيق جوال مصمم خصيصا لك كما تحلم به وتتمناه بل وأكثر.

حيث نقوم في شركة داتا تايم بإنشاء تطبيقات منصات تعليمية للمدارس ومعاهد اللغات وتطبيقات منصات التجارة الالكترونية والمتاجر اونلاين، وإدارة المشاريع على الانترنت، وإدارة الموارد البشرية، وتطبيقات التداول بسوق العملات الرقمية، وإدارة العلاقات مع العملاء، وتطبيقات الدورات التدريبية والكورسات عبر الإنترنت، وأنظمة إدارة المطاعم والفنادق، وتطبيقات الألعاب والترفيه والتواصل الاجتماعي وتطبيقات الخدمات وغيرهم الكثير والكثير، على كل حال كل ما قد تتخيله من تطبيقات فنحن قادرون على تصميمها باحترافية وجودة عالية.

وهذه من الأمور العديدة التي جعلتنا افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في السعودية على الإطلاق، فلا تترد في التواصل معنا كي ننقل فكرة مشروعك من ذهنك لنخرجها إلى أرض الواقع بتصميم احترافي وجذاب للغاية.

Open chat